الأحد، 24 فبراير 2013

كتاب المدرس و مهارات التوجيه (تحميل)

المدرس، مهارات، التوجيه



بدأ المؤلف كتابه بمقدمه وجه خلالها كلامه للمدرس حين يقدم لمكان عمله ووصف مجيئه بأنه قرار صائب اتخذه بالتوجه لهذه المهنة الشريفة، والتصدي لحمل هذه الرسالة الخالدة، حيث وضع قدميه في طريق البناء والإعداد لهذه الأمة.
  ثم حذر من فكرة خاطئة قد يرتكبها البعض وهي أن يظن إن التعليم وظيفة رسمية فحسب وأن التعليم وظيفة من رضوا بالدون وأخلدوا للدعة وتركوا التسابق للمراتب العالية .
      وذكر المؤلف أمر عظيم ومهم حيث نبه المعلم بعظم الموقع الذي تبوأه والأمانة التي تحملها ، فذاك الرجل الطاعن في السن ، وتلك المرأة الضعيفة قد علقوا أمالهم بعد الله عليه في استنقاذ ابنهم وحمايته ، والمصلحون الغيورون يعدونه من أكبر الآمال في استنقاذ المجتمع ، والأمة تبحث عن المنقذ لها ولأبنائها ، وأن المدرس جزء من محط آمال الأمة .
      وعقد فصل بعنوان من صفات المدرس ،وقسمه إلى قسمين ايجابيه وصفات سلبية ، وذكرنا بالمعلم الأول صلى الله علية وسلم فقال : وهل يظن مسلم إن يوجد اسمى وأعلى ، وأشرف منه صلى الله عليه وسلم معلما ومربيا ، بل وهل يظن ظان إن سيرد مشرب التعليم والتربية من غير حوضه أو يدخل إلى ساحة البناء دون بابه .

    فما أحوجنا معاشر المعلمين والمربين إلى التماس هديه صلى الله عليه وسلم في التعليم والتأسي بسنته، وهل ثمة رمز نتطلع إليه، وموجه نتلقى من غيره؟

إرسال تعليق

شكرا جزيلا

Whatsapp Button works on Mobile Device only

Start typing and press Enter to search